هل يختلف امتداد حياة المشروع عن دورة حياة المشروع؟

لقد قمنا خلال المقدمة لمقالتنا السابقة بالحديث عن هذه السلسلة من التدوينات وحول السبب الرئيسي لهذا العنوان “اعادة تعريف ادارة المشاريع”. خلال هذه التدوينة سوف نقوم بالقاء الضوء على الخلاف الأول في التعريف بين امتداد حياة المشروع Project Life Span ودورة حياة Read in Englishالمشروع Project Life Cycle.

1)     تسليط الضوء

اننا ندرك أن معظم قرّاء هذه التدوينة, قد يتساءلون حول السبب الرئيسي المحفّز لهذ السلسلة من التدوينات. ولكن وقبل الحكم المسبق نرجو قراءة النقاط الواردة أدناه, ومحاولة الاجابة على الأسئلة.

  1. في مشروع معيّن (ليس مهمة أو مشروع صغير) كيف كنت تقوم بانجاز عمليات البدء بالمشروع بحسب ما ينص عليه كتاب PMBOK®  والتي تقوم باصداره منظمة PMI؟
  2. ماذا بالنسبة الى عمليات التخطيط, الاغلاق أو أي من العمليات الأخرى؟
  3. ما هو عدد البرامج أو الخطط التي نجدها خلال المشروع ؟
  4. هل الحديث عن انجاز عمليات التنفيذ خلال مرحلة التحضير أو البدء بالمشروع له أثر ومعنى هنا؟
  5. ماذا بالنسبة الى التخطيط لمرحلة التخطيط؟ هل لها من أثر أو معنى أيضا”؟
  6. هل هناك ميثاق واحد للمشروع؟

2)     ما الذي نقوم باعادة تعريفه؟

الهدف الرئيسي من هذه السلسلة هي توضيح فكرة الالتباس الحاصل فيما يتعلق بامتداد حياة المشروع مع مجموعات العمليات بحسب كتاب PMBOK®. وللوصول الى الهدف المرجو, فاننا سوف نقوم بعدة مراحل, على أن نقوم بشرح كل مرحلة بتدوينة مستقلة.

  1. سوف نقوم بتفسير وايضاح مصطلح امتداد حياة المشروع.
  2. تفسير وتوضيح مراحل المشروع
  3. كما أننا سنعمد الى تسليط الضوء على مجموعة العمليات بحسب كتاب PMBOK®
  4. أخيرا” سوف نقوم بتوضيح الالتباس الحاصل بين مجموعة العمليات المذكورة, وامتداد حياة المشروع

امتداد حياة المشروع أو دورة حياة المشروع؟

أي من هذه المصطلحات هو الأصح؟

اننا في الواقع وبكلّ صراحة, لا نعلم أيهما الأصح.

خلال الفترة الأخيرة, قمنا بمناقشة هذا الموضوع على أحد المجموعات التي تعنى بادارة المشاريع على LinkedIn وفي نهاية النقاش, اتفقنى على أن نختلف وهذا ما يحصل في العادة على هكذ مجموعات اذ يبقى هناك خلاف في الرأي بين المتحاورين, وربما يجب أن تبقى هذه الحالة سائدة لأنه ليس بالضرورة أن يتحدث الجميع اللغة نفسها.

دورة حياة المشروع Project Life Cycle

 البعض يناقش ويجادل حول أن مصطلح دورة حياة المشروع Project Life Cycle ملائم ومناسب اكثر ويعود أساس هذا المبدأ الى أنه وبناء على أن جميع العمليات على المشروع هي نفسها  وتتكرر من مشروع الى آخر فانه وعند الانتهاء من مشروع يمكننا البدء بآخر. اضافة الى أن المجموعة نفسها تحاول تفسير كلمة Life Cycle على أنها تعني جميع مراحل التطوير. ولكننا سنجد هنا بعض التعريفات ومن مراجع مختلفة:

  • ENCARTA مثلا” يقوم بتعريف Life Cycle على أنها: “عملية كاملة من التغيير والتطوير خلال حياة شخص ما أو خلال العمر الإنتاجي للشيء مثل منظمة أو مؤسسة، أو منتج.”
  • تعريف آخر من المرجع نفسه “ENCARTA” وهو “مراحل تطور الكائن الحي”.
  • أما أكسفورد أونلاين فيقدم لنا تعريف آخر وهو: “سلسلة من التغييرات في حياة الكائن الحي بما في ذلك الاستنساخ”.
  • وبستر (Webster) أونلاين يعطي تعريف آخر, يعد قريبا” بعض الشيء الى تعريف ENCARTA وهو أنه”سلسلة من المراحل التي من خلالها يمرّ شيئا معينا” (كالفرد، الثقافة، أو أي منتج) خلال ديمومته”.

وباختصار فان المقاربة بين حياة المشروع والحياة الانسانية هي السبب الرئيسي لاعتماد هذا المصطلح.

امتداد حياة المشروع

أما البعض الآخر فانه يعتبر أنه وبناء على أن عمليات ادارة المشروع تتكرر طيلة حياة المشروع, لذلك فانه من الممكن اعتبار أن تعبير “امتداد حياة المشروع” مناسب وممكن اعتماده. من ناحية أخرى, فانه بناء على أن المشروع لا يتكرر فانه بالامكان اعتبار مصطلح امتداد حياة المشروع والذي هو فترة من الزمن من الفكرة حتى الاغلاق هو المصطلح الأفضل.

  • ان القاموس يعطينا تعريف لكلمة امتداد (Span) على أنها المدة, الوقت أو الفترة.
  • ومرّة أخرى من قاموس وبستر (Webster) أونلاين الذي يعطي كلمة Span  تعريف على أنها: حد، امتداد، الوصول إلى، أو الامتداد بين حدود اثنين. بالاضافة الى مساحة محدودة (في الوقت)  وخاصة حياة الفرد, أو الامتداد كدعائم كما هي الحال بالنسبة الى الجسر.Project Life Span Image

ان الكاتب يفضّل المصطلح الثاني وهو المصطلح الذي تم اعتماده في النموذج والمنهجية الخاصة بشركة سوكاد والمتعلقة بامتداد حياة المشروع (CAM2P™): Customizable and Adaptable Methodology for Managing Projects™