هل يعتبر دليل PMBOK® كمرجع كاف في ادارة المشاريع بطريقة فعّالة؟

اننا نتمنى من قرائنا الأعزاء أن يقوموا بقراءة هذه التدوينة من زاوية جديدة، مفتوحة على احتمالات عدة،

ومحاولة الاحتفاظ بتعليقاتهم الى حين الانتهاء من قراءة هذه التدوينة ومعرفة ما الذي نقوم بعرضه هنا.

Read in English

ان هذا التساؤل حول ما اذا كان دليل PMBOK® كاف كمرجع من أجل ادارة المشاريع بطريقة فعالة موجود في أذهاننا منذ فترة طويلة. وبعد أن قمنا بمناقشة موضوع الكتابة حوله أو عدمها، فقد قام أحد أعضاء فريق العمل داخل شركتنا سوكاد بطلب كتابة رأينا الشخصي حول دليل PMBOK® بالاضافة الى محاولة جعل هذه الكتابات عبارة عن كتيّب حول هذا الموضوع. بالاضافة الى أحد الجدالات التي حصلت اليوم على الانترنت والتي أدت بدورها الى نشر هذه التدوينة.

أهميّة الخلفيّة الشخصية

اننا نعلم أنه هناك ما ملايين النسخ من دليل PMBOK®، والتي يتم التداول فيها على صعيد العالم. كما أننا نعلم أن هناك حوالي 500,000 شخص قاموا باستخدام هذا الدليل من أجل الدراسة والحصول على شهادة مدير مشروع مهني (PMP) بالاضافة الى العديد من الآلاف الأخرى الذين لم يحصلوا على الشهادة حتى اليوم. لقد قمنا بمتابعة دليل PMBOK® منذ الاصدار الموحّد والأصلي الذي تمّ اصداره خلال العام 1996 والذي ما زلنا نحتفظ بطبعته هذه والتي كنا قد قمنا باستخدامه من أجل الحصول على شهادة PMP خلال العام 1998. لقد قمنا بالمساهمة في معظم اصدارات هذا الدليل، ولقد كانت هذه المساهمات في بعض الأحيان ثانوية وفي بعضها الآخر أساسية ومهمّمة. كذلك فقد شاركنا في العمل التطوعي مع منظمة PMI وفي أدوار مختلفة سواء على الصعيد المحلي، الاقليمي أو الدولي ومنذ سنة 1998. ولقد قمنا بالمشاركة بالعديد من الندوات والمؤتمرات التي كانت تنظمها PMI ومنذ العام 1999.ان شركتنا سوكاد تقوم بدورات تدريبية في مجال PMP، واننا نقوم بالتشجيع على نيل هذه الشهادة بالاضافة الى شهادات منظمة PMI المختلفة (بالتوازي مع التشجيع على الشهادات التي تقدّمها المنظمات الأخرى غير PMI). واننا أحد خرّيجي معهد القيادة في منظمة PMI منذ العام 2007.

لماذا أهميّة الخلفية الشخصية؟

اننا نعتذر عن ذكر هذه الخلفية الشخصية هنا ولكننا واثقين أنها ضرورية من أجل هذه التدوينة هنا. اذ أن ما نحن بصدد الكتابة عنه هنا هو رأي شخصي مهني وليس نقد. يجب أن نقل ذلك لأننا في معظم الأحيان وعندما نقول 1) بأن هذا الشيء ليس موجود في دليل PMBOK® ولكنه لا يتعارض معه، أو 2) ان هذا موجود في دليل PMBOK® ولكن بعضهم يسيء فهم هذه الأشياء، فان بعض المهنيين يعتبرون كلامنا هذا هو نقد وانتقاد لمنظمة PMI. ان بعض المهنيين الذين لا يفهمون جيداً دليل PMBOK®، وعندما نحاول شرح بعض المعلومات في هذا الدليل والذي هم لا يعرفونه، فانهم يعتبرون بأننا نتعرّض لهذا الكتاب العظيم وننتهكه بدلاً من أن يقوموا من فتح هذا الدليل والتعلّم والتعرّف على أفكار جديدة.

بالاضافة الى ذلك فان معظم مدراء المشاريع المهننين اليوم قد قاموا بتعلّم ادارة المشاريع عن طريق PMI ودليلها الخاص PMBOK® وفي أغلب الحالات فان المنظمات التي يعملون بها لا تمتلك نظام رسمي متخصص لادارة المشاريع. من هنا فان هذا اللغط الحاصل يؤدي الى اعتماد دليل PMBOK® على أنه المرجع الوحيد والرئيسي في مجال ادارة المشاريع لدى العديد من المهنيين العاملين في هذا المجال. اننا شخصياً، قد قمنا بتعلّم ادارة المشاريع منذ سنوات عدة حتى قبل الاصدار الأول لدليل PMBOK®. وقد تعلّمناه من وجهة نظر العميل ومن خلال العمل على مشاريع عملاقة تقارب ميزانيتها ملايين ومليارات الدولارات.

وقد قمنا مؤخراً بقراءة الدليل المذكور بعد عشر سنوات من الخبرة الواسعة والتي أدت الى وضع الأجزاء الأساسية في طريقة مترابطة مع بعضها.

في النهاية، اننا نحترم ونقدّر دليل PMBOK® بالاضافة الى جميع المتطوعين الذين قاموا بكتابة هذا الدليل والذين نعرف العديد منهم بصورة شخصية. وان أحد مدراء فريق المتطوعين هو صديقي العزيز السيد تيوفانيس جيتوس والذي والذي لعب دوراّ بارزاً ورائداً في عمله التطوعي منذ وقت بعيد.

ما هو دليل PMBOK® ؟

ان دليل PMBOK® هو دليل، اطار عمل… يقوم بمناقشة موضوع العمليات والمعرفة المطلوبة لادارة مشروع معين. ان هذا الدليل يتضمن معايير ادارة المشاريع والمعترف بها من قبل امعهد المعايير الوطني الأمريكي (ANSI).

هناك العديد ممن يوافقون على أن المعايير أو دليل PMBOK® أو أي شيء آخر لا يمكنه أن يقوم بتغطية كل المعلومات وجميع الأشياء. من هنا فانها حميعها لا يمكنها أن تحتوي كل شيء.

رأينا المهني

في رأينا المهني فان دليل PMBOK® ليس كافياً لادارة المشاريع.

سنقوم بتوضيح هذه الفكرة هنا.

ما نقصده هنا هو أنه: في رأينا فانه ليس كافياً اذ أنه “لا يشمل كل شيء”. ففي حال قام أحد الأشخاص أو المنظمات بدراسة ادارة المشاريع من خلال هذا الدليل فقط، فهل يعتبر هذا كافياً. يجب أن يتم التعامل مع كتاب PMBOK® على أنه جزء من نظام شامل في ادارة المشاريع داخل المنظمة والذي يعتبر الهدف الأساسي من وضع هذا الكتاب. فدليل PMBOK® يشدد على ضرورة استخدام العناصر الأخرى من عناصر المعرفة والتي من الممكن تطويرها داخل المنظمة أو الحصول عليها من موارد خارجية.

ما الذي دفعنا الى كتابة هذا المقال هو جدال حصل على أحد مواقع التواصل الاجتماهي حول هذا الموضوع.

لماذا يعتبر دليل PMBOK® جيداً ولكن ليس جيداً كفاية

  1. ان الكاتب الأساسي بالاضافة الى جميع المتطوعين (الذين قاموا بكتابة هذا الدليل واجراء جميع التعديلات عليه) ذكروا في داخله بأن هذا الدليل هو فرع أو جزء (Subset) من هيكل المعرفة في ادارة المشاريع… اذا انه جزء مما نريد وأما الأمور المتبقية والمطلوبة فيجب البحث عنها في مكان آخر…
  2. بالاضافة الى النقطة السابقة، فان منظمة PMI® فيما يتعلق بحقوق الطباعة والنشر بالاضافة الى الملكية الفكرية، فانها تصرّ على استخدام كلمة PMBOK® Guide وليس كلمة PMBOK®. فقط وذلك لأن PMBOK® = هيكل المعرفة في ادارة المشاريع. ولكن منظمة PMI® كانت واضحة حيث قامت بتعريف PMBOK®.  على أنه دليل وليس هيكل المعرفة. وللذين لا يوافقونا الرأي، بامكانهم العودة الى الجزء الأول من الدليل.
  3. ان دليل PMBOK® يقوم بالتركيز على امتلاك العمليات التنظيمية والذي يعني بناء نظام متكامل داخل المنظمة من أجل ادارة المشاريع (والذي من الممكن أن يرتكز على دليل PMBOK®. بالاضافة الى عناصر أخرى). تبقى النقطة الأساس هو أننا بحاجة الى النظام المتكامل وليس فقط دليل PMBOK®.
  4. ان دليل PMBOK®.  كان واضحاً على أنه دليل وليس منهجية. وهو يدعو القراء الى استعمال منهجية معينة في ادارة مشاريعهم. هناك تكمن المشكلة في أن البعض يتحدث عن منهجية PMI في حين ان منظمة PMI® تؤكد أنها لا تمتلك أي منهجية.
  5. لقد قامت منظمة PMI® بنشر ملحق لدليل PMBOK® لكن للأسف هناك ثلاث منظمات مذكورة خلال هذا الملحق بحيث يمكنها تطبيق نظام العمليات وهي (البناء، المؤسسات الحكومية، والدفاع). اذا أن منظمة PMI® تعترف بأن دليل PMBOK® ليس كافياً لجميع المشاريع على اختلاف أنواعها وهذا ما يؤكده المتطوعون الذين قاموا بكتابة هذا الدليل في القسم الأول منه.
  6. هناك العديد من مناطق المعرفة المترابطة والتي تقوم بدعم واغناء دليل PMBOK® بالمعلومات والعارف كتلك المتعلقة بالتقدير، الجدولة الزمنية، هيكلية تقسيم الأعمال، المجازفات… وغيرها. لماذا اذا قامت منظمة PMI® بوضع هذه المعايير اذا كان دليل PMBOK® كافياً.

في النهاية

ان دليل PMBOK® جيد لا بل ممتاز. ونحن نقوم باستخدامه داخل الشركة. نستخدمه في حياتنا اليومية كما أننا نقوم باجراء دورات تدريبية بناء عليه، وكذلك فقد قمنا بوضع منهجية تتناسب مع هذا الدليل كما قمنا بوضع نظام متخصص للنضج في المنظمات والذي وضعنا داخله عمليات PMBOK® كأحد الأمور الأساسية والضرورية. اذاً عندما نقول بأن دليل PMBOK® ليس كافياً فهذا لا يعني بأنه من باب الانتقاض أو التقليل من أهمية الدليل. ولكننا نقول هذا من أجل التأكيد على أننا دليل PMBOK® ليس كافياً لتنفيذ المشاريع داخل المنظمة.

لقد تم وضع دليل PMBOK® من أجل أن يكون جزء في نظام ادارة المشاريع داخل المنظمة ولكن ليس أن يكون هو الأساس والمرجع في جميع مشاريع المنظمة.

اننا نرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم.

  • Eng-Samir Ashour

    شكراً أستاذنا،

    على فرض أن PMBOK® ليس منهجية وإنما دليل، فهل بإمكانك أن توضح لنا أكثر ما الفرق بين المنهجية والدليل؟ _كما تعتبر 6Segma منهجية مثلاً_ مع ذكر أمثلة على منهجيات لإدارة المشاريع غير منهجية “سوكاد”؟

    • mounirajam

      استاذ
      نعم – ممكن ان نعتبر 6-Sigma كمنهجية – فهي منهجية متخصصة لادارة مشاريع 6-Sigma
      غير منهجيات
      – PRINCE2
      – SDLC – Software Development Life Cycle مختصة بمشاريع تطوير البرامج
      – C-PROPS (Ericsson) مشاريع IT
      – Agile & Scrum مختصة بمشاريع تطوير البرامج
      غير ذلك فمن الصعب التحديد لان المنهجيات عادة هي خاصة داخل الشركات

  • Pingback: ما هي الأمور الجيدة والأخرى المنسيّة في دليل PMBOK® | الريادة في ادارة المشاريع()