مجموعة العمليات بحسب كتاب PMBOK®

انها التدوينة الرابعة من مجموعة التدوينات تحت عنوان اعادة تعريف ادارة المشاريع.Read in English

التدوينات السابقة

لقد قمنا خلال التدوينة الأولى بوضع مقدمة لمجموعة التدوينات هذه بالاضافة الى الاشارة حول الهدف من اختيار هذا العنوان لها: “اعادة تعريف ادارة المشاريع”

في التدوينة الثانية تطرّقنا الى موضوع المقارنة بين امتداد حياة المشروع ودورة حياة المشروع.

أما من خلال التدوينة الثالثة فقد قمنا بمناقشة موضوع الاختلافات بين مراحل المشروع الأساسية والفرعية.

ومن خلال هذا الجزء الرابع من السلسلة، فاننا سوف نقوم بمناقشة موضوع مجموعة العمليات بناء على كتاب PMBOK لنكون بذلك قد وضعنا الجزء الأخير من اللّغر على أن نقوم وخلال التدوينة المقبلة على مناقشة هذا الموضوع بشكل أوسع وذلك بعد وضوح الصورة.

مجموعة العمليات بحسب دليل PMBOK®

تعتبر مجموعة العمليات هذه بأنها الأكثر شهرة في كتاب PMBOK® ويعود السبب هنا الى أن هذا القسم من دليل PMBOK® يبقى عالقا” وراسخا” في أذهان جميع الطلاب الذين يقبلون على تعلّم ادارة المشاريع بالاضافة الى مدراء المشاريع المحترفين. وكذلك في الواقع فان الدليل المذكور ينصّ وخلال القسم الثالث بالتحديد على أنه المعيار الأول لادارة المشاريع. من هنا فاننا سنقوم خلال التدوينة هذه بمتابعة النقاش وبناء القطعة الأخيرة والأساسية من اللغز الأساسي حول ادارة المشاريع.

ان جميع النقاط الواردة أدناه ترتبط بشكل أساسي بمجموعة العمليات:

  • ان مصطلح مجموعة العمليات قد أصبح شائعا” بشكل كبير من خلال منظمة PMI والتي تعتبر هذا المصطلح ركن أساسي في اطار ادارة المشاريع لديها وذلك بحسب ما هو مذكور في دليل PMBOK®.
  • ان مجموعة العمليات هذه تشير الى مجموعة عمليات محددة، على أن تنقسم كل منها الى قسمين أو أكثر والتي نقوم باستخدامها بهدف ادارة المشروع أو أي من مراحله.
  • مجموعة العمليات هذه هي: البداية، التخطيط، التنفيذ، التحكم والمراقبة، والاغلاق.
  • انها مستمدة من دورة النوعية المعروفة بما يلي: خطّط، افعل، تحقّق ومن ثم افعل (Plan، do، act and check).
  • تشكل هذه المجموعة من العمليات 47 عملية.

ان الصورة الموجودة هنا والمأخوذة من كتاب PMBOK® تمثّل التفاعل بين مجموعة العمليات داخل المشروع أو المرحلة.

PMBOK-Fig-3-11

كيف يمكننا استخدام مجموعة العمليات؟

بشكل أساسي ان مجموعة العمليات تتكرر خلال كل مرحلة أساسية أو فرعية للمشروع.

اننا نقوم بتطبيق البدء بالمرحلة، التخطيط لها، تنفيذها، مراقبتها والتحكم بها، بالاضافة الى اغلاقها. وبمجرّد الانتهاء من مرحلة معينة فاننا نقوم بالانتقال الى مرحلة أخرى لنقوم أيضا” باعادة العمليات نفسها والتي نكون قد سبق وأجريناها على العملية السابقة.

ولكن المؤسف هنا هو أن العديد من مدراء المشاريع أو الذين يعملون في هذا المجال يغفلون أو يتغاضون عمّا تم ذكره سلفا” ويعتبرون أننا نقوم بهذه العمليات لمرّة واحدة فقط وبشكل واسع أي على المشروع بشكل عام. فهم يعتبرون أننا نقوم بالبدء بالمشروع، التخطيط له، تنفيذه، مراقبته والتحكم به بالاضافة الى اغلاقه. وبهذه الحالة تصبح مجموعة العمليات هذه مراحل تدخل ضمن المشروع. هذا هو الالتباس الأساسي الذي حاولنا توضيحه من خلال هذه المجموعة من التدوينات.

خلال التدوينة الأخيرة من هذه المجموعة، سنقوم بجمع الأفكار الرئيسية لتكتمل الصورة أمام القرّاء.

اقتراحاتكم وتعليقاتكم تهمّنا… اننا نرحب بأي تعليق على صفحة تدويناتنا