ما هي الاختلافات بين مراحل المشروع الأساسية ومراحله الفرعية؟

 

انها التدوينة الثالثة من مجموعة التدوينات تحت عنوان اعادة تعريف ادارة المشاريع.

Read in English

مقدمة

أما في تدوينتنا هذه, فسوف نتناول مصطلحات مراحل المشروع الأساسية (Phases) ومراحل المشروع الفرعية (Stages). كما أننا سنتناول الحديث عن منهجيتنا الخاصة والتي قمنا بتطويرها وتعديلها والتي نقوم خلالها بالتمييز بين مراحل المشروع الأساسية ومراحله الفرعية, على أن نقوم خلال هذه المجموعة من التدوينات باعطاء مثال تطبيقي دقيق حول هذه الحالة.

مراحل أساسية أو فرعية

سنقوم هنا بتقسيم امتداد حياة المشروع الى عدة أقسام زمنية وبحسب ما هو ظاهر في الصورة أدناه وذلك من أجل توضيح الفكرة بشكل أفضل.

Typical-Project-Life-Span

مراحل المشروع الأساسية

في منهجية سوكاد المتخصصة في ادارة المشاريع CAM2P®, اننا نقوم باستخدام المصطلحين معا” (مراحل أساسية وفرعية) وباعتبار كل مصطلح مستقل بحد ذاته. واننا من خلال هذه المنهجية نقوم باستخدام مصطلح مراحل أساسية للدلالة على ثلاثة أقسام زمنية والتي تمتد خلال المشروع منذ البداية وحتى الاغلاق واننا نعتقد بأن استخدامها يتم على الصعيد العالمي وفي مختلف المجالات على الرغم من أن البعض قد يعطي أسماء أخرى لهذه الأقسام.

Project-Phases

ويتم تقسيم هذه المراحل الثلاث الى:

مرحلة مفاهيم المشروع: من البداية وحتى وثيقة الترخيص للمشروع

مرحلة تطوير المشروع: من مرحلة وثيقة الترخيص للمشروع الى مرحلة الخطة التفصيلية و الموافقة النهائية

مرحلة التنفيذ والتسليم المشروع: من الموافقة النهائية الى مرحلة الاغلاق

مراحل المشروع الفرعية

في منهجيتنا CAM2P® اننا نقوم باستخدام مصطلح المراحل الفرعية (Stages) للدلالة على ستة أقسام زمنية والتي تمتد خلال حياة المشروع منذ البداية وحتى الاغلاق. هذه المراحل الفرعية نجدها متداخلة وبشكل ملحوظ. هذه الأطوار يمكنها أن تتكيّف وتتأقلم بشكل أفضل لتعكس طبيعة حياة المشروع. وبعبارة أخرى, يمكن أن نقوم بتعديل هذه المنهجية لتكون أكثر قابلية للتكيّف مع المشروع.

Project-Phases-and-Stages

ويمكن تقسيم هذه المراحل الفرعية على الشكل التالي:

طور ما قبل اطلاق المشروع: انه يتطابق مع مرحلة مفاهيم المشروع

طور اطلاق المشروع: من الوثيقة الى خطة ادارة المشروع

طور التعريف التفصيلي بالمشروع: من خطة ادارة المشروع الى الموافقة النهائية

طور ادارة المشروع: من الموافقة النهائية الى التسليم

طور التحضير للعمليات (ما بعد التسليم) ويكون متوازي مع مرحلة الانجاز أو التشغيل ويمتد حتى الموافقة على المشروع (الا أنه وبالامكان فب بعض الأحيان أن يبدأ قبل مرحلة التشغيل)

طور اغلاق المشروع: من التسليم الى الاغلاق

نهاية

ان منهجية سوكاد CAM2P® لا تعتبر فريدة من نوعها, اذ أنه بالامكان ايجاد العديد من المنظمات التي تمتلك منهجيات خاصة بها ولكن بتسميات ومصطلحات مختلفة.

من خلال هذه التدوينة والتدوينة التي سبقتها, فقد قمنا بتعريف امتداد حياة المشروع والتي سنقوم باستخدامها في المقارنة بينها وبين مجموعة العمليات بحسب كتاب PMBOK® من خلال التدوينات اللاحقة.

في التدوينة اللاحقة سوف نقوم بمناقشة مجموعة العمليات بحسب منظمة PMI.