هل يشترط بمدير المشروع أن يكون مهندساً؟

مقدمة

تأتي هذه المقالة بعد العديد من الآراء والحالات التي تم مشاهدتها في منطقتنا من خلال تواصلنا وعملنا مع العديد من المنظمات في القطاعين العام والخاص، بحيث كان هناك شبه اجماع على ضرورة أن يكون مدير المشروع من حملة شهادة الهندسة. كما وأننا نجد هذه الحالة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تقوم العديد من المنظمات بوضع عروض للعمل وتطلب مدراء مشاريع يحملون شهادة في الهندسة. 

مدى وجود ادارة المشاريع في مناهج دراسة الهندسة

ان مناهج دراسة الهندسة في الجامعات أقله في منطقتنا، لا تتعدى أنها تحتوي على مادة أو مادتين تتعلّق بادارة المشاريع. وان جميع هذه المواد تُعنى بالتخطيط أو بادارة الجدول الزمني للمشروع سواء من خلال استخدام برامج وتطبيقات معينة أو من خلال الشرح النظري لها. فهل من الممكن أن تكون هذه المادتين كافيتين لأي مهندس في ادارة مشروع معيّن؟

مدير المشروع بالصدفة

اننا في سوكاد نقوم باعطاء هذا التعريف لمدراء المشاريع الذين لا يملكون خبرة في ادارة المشاريع والذين يشغلون مناصب مدراء مشاريع لأي سبب من الأسباب أو الظروف. ومن الممكن أن يكون مدراء المشاريع هؤلاء من المهندسين أو غيرهم من حملة الشهادات المختلفة.

فاذا اعتبرنا أن هناك مدير مشروع بالصدفة قد عمل في هذا المنصب لمدة سنتين وأصبح يملك خبرة في هذا المجال وهو لا يملك شهادة في الهندسة وأن هناك بالمقابل مهندساً من الخريجين الجدد، فهل من الممكن أن نقوم باختيار المهندس للعمل بمنصب مدير مشروع باعتباره أفضل من سواه بحيث أنه يحمل شهادة في الهندسة؟

العمل الفعلي لمدير المشروع

ان ادارة المشاريع ليست كما يفهمها البعض بأنها ترتكز فقط على تنفيذ المشروع وبالتالي فانه وحيث أن التنفيذ في المشاريع الانشائية هو عبارة عن البناء فاننا بحاجة الى مدير مشروع يحمل شهادة في الهندسة المدنية، أو أن تنفيذ المشاريع المتعلقة بالمصانع والمعامل كتركيب الآلات وغيرها فاننا بحاجة الى مهندس متخصص في الهندسة الميكانيكية.

المشكلة الكبرى هي في عدم معرفة اين يبدأ المشروع…

بحسب منظمة PMI® فان المشروع يبدأ عند وثيقة التصريح له. أما بحسب سوكاد فان المشروع يبدأ منذ الفكرة. في كلا الحالتين فان هناك مراحل متعددة يمر بها المشروع:

  • من دراسة فكرة المشروع
  • الى دراسة الجدوى الاقتصادية
  • وضع خطة ادارة المشروع
  • بالاضافة الى وضع الخطة التفصيلية له

ان جميع المراحل الواردة أعلاه تأتي قبل مرحلة تنفيذ المشروع وهي في معظمها مراحل دراسات فقط ولا تتطلب أي عمل تنفيذي. فهل نحن هنا أيضاً بحاجة الى مهندس كي يقوم بهذه الدراسات وتنفيذ هذه المهام؟

بعد هذه المراحل السابقة، تأتي مرحلة التنفيذ وهنا تأتي الحاجة الى بعض الخبرات الهندسية وخاصة أن هذه المرحلة تعتمد على الأعمال التطبيقية والفعلية على أرض الواقع.

ولكن وبعد مرحلة التنفيذ تأتي مراحل أخرى من التسليم الى تدوين الدروس المستقاة وغيرها وهنا أيضاً نجد أنه بامكان أي شخص ومهما كانت الشهادة الجانعية التي يحملها أن يقوم بهذه الأعمال.

في النهاية

ان مهمة مدير المشروع الأساسية هي كيفية ادارة المشروع بطريقة سليمة. وان من ضمن ادارة المشروع تأتي ادارة فريق العمل لذلك لا بد لمدير المشروع أن يتمتع بصفات القيادة، وأن يقوم بادارة فريق العمل والذي من المفترض أن يكون من المهندسين وغيرهم من أصحاب الاختصاص. بالاضافة الى توكيل المهام الى اعضاء الفريق بناء على اختصاص كل منهم. ويبقى دور مدير المشروع هو في التأكيد على أن المشروع يسير بناء للأهداف الموضوعة له وذلك من خلال مقارنة الخطة بعملية التنفيذ وبناء على التقارير التي يقوم برفعها فريق العمل اليه.

نرحب باقتراحاتكم وتعليقاتكم على الصفحة المخصصة للمقالة