بعض الأفكار والأساطير في ادارة المشاريع

Read in English

حيث أننا نعمل في مجال ادارة المشاريع ونسافر في جميع أنحاء العالم لتقديم التدريب أو الاستشارة في هذا المجال، ونلتقي العديد من العملاء بالاضافة الى مشاهدتنا لبعض التعليقات التي يضعها بعض الأشخاص على صفحات التواصل الاجتماعي، فقد وجدنا أن هناك بعض المفاهيم الخاطئة في هذا المجال بالاضافة الى المبالغات أحياناً والتي قد تصل لى حد الأساطير… واليكم بعضها:

الأسطورة الأولى

PM-and-PMP

انها احدى الأمور الأساسية التي واجهناها على مواقع التواصل الاجتماعي في منطقتنا. وبحيث يعتبر البعض أن شهادة PMP® هي نفسها ادارة المشاريع. وفي بعض الحالات هناك بعض المنظمات التي تطلب بدورها تدريب على شهادة PMP® معتبرين أنهم يقومون بذلك بتدريب موظفيهم على ادارة المشاريع.

الأسطورة الثانية

بعضهم الآخر يقول بأنه قد أخذ ادارة المشاريع في الجامعة. وعند سؤاله عن بعض التفاصيل يتضح لنا بأن المادة لتي أخذها لا تتعدى مادة في الجدول الزمني (Scheduling).

ان الجدول الزمني لا يساوي ادارة المشاريع

الأسطورة الثالثة

اننا عادة نجد بعض التدوينات أو التعليقات من أشخاص حائزين على شهادة “Risk Management Practitioner” يقومون من خلالها بالحديث عن Risk  (المجازفة) على أنها خطر أو تهديد للمشروع …ولكن تعريف الRisk  انه ممكن ان يكون تهديد أو فرصة فكيف أصبح هؤلاء الأشخاص يحملون هذه الشهادة اذا كانوا يعتقدون ان ال Risk  هو فقط تهديد؟

الأسطورة الرابع

خلال الفترة الأخيرة سمعنا من أحد المنظمات أن هناك شركة تعمل في مجال التدريب على ادارة المشاريع حاولت اقناعهم بأن شهادة PMP® تعادل شهادة الماجستير ومعترف بها على هذا النحو في الولايات المتحدة الاميركية. طلبنا منهم ان يثبتو ذلك ولكن لا جواب.

الأسطورة الخامسة

ان مجموعة الطرق المتبعة بحسب دليل PMBOK® هي ليست نفسها مراحل المشروع أو امتداد حياة المشروع. بمعنى آخر ان مراحل المشروع ليست البدء، التخطيط، التنفيذ…

الأسطورة السادسة

ان دليل PMBOK® هو معيار عالمي كما أنه معيار من منظمة ANSI… ولكن بصراحة هذا غير صحيح لأنه ليس هناك سوى 50 صفحة من أصل 600 أو أكثر هي معتمدة من ANSI.

الأسطورة السابعة

ان الشخص الذي يحمل شهادة PMP® هو مدير مشروع محترف… ولكن هناك العديد ممن يحملون الشهادة ولم يقوموا يوماُ بادارة مشروع فمن اين لهم هذا الاحتراف؟

الأسطورة الثامنة

اذا لم تكن المنظمة معتمدة من قبل منظمة PMI® كمزود معارف REP فهي:

  • لا يمكنها القيام بالتدريب على ادارة المشاريع
  • ليست مزود جيّد للتدريب

للأسف، فاننا نعرف العديد من المنظمات الممتازة التي تعمل في مجال التدريب والتي تتمتع بأداء رائع على الرغم من أنهم ليسوا معتمدين من قبل منظمة PMI®. والعكس صحيح بحيث هناك بعضهم الآخر المعتمدين كمعاهد تدريب ولا يعرفون أي شيء حول ادارة المشاريع. من ناحية أخرى، فان منظمة PMI® لا تقوم بشكل مباشر بالتدريب بادارة المشاريع.

من هنا فانه يمكن لأي شخص أن يقوم بالتدريب على ادارة المشاريع سواء كان على الصعيد الفردي كأشخاص أو على الصعيد المنظماتي كمنظمات وسواء كانوا يملكون الكفاءة أم لا.

فأن تمتلك ختم منظمة PMI® كأحد معاهد التدريب، هذا لا يكفي ولا يعني أنك تتمتع بالكفاءة المطلوبة.

الأسطورة التاسعة

ان دليل PMBOK® قد تمت كتابته من قبل بعض الخبراء – ليس بالضرورة ذلك – فان كتابته قد تمت من قبل بعض المتطوعين المهنيين والذين يملكون خبرة واسعة، وبعضهم الآخر…..

سوف نكتفي بهذا القدر وعلى أن نقوم باضافة بعض النقاط في المستقبل.