ما هو عدد المرّات التي يجب أن نقوم خلالها بتقييم المجازفات على المشاريع؟

هذه التدوينة هي الثالثة ضمن سلسلة التدوينات حول ادارة المجازفات على المشاريع. يمكنكم الضغط هنا لقراءة المقال الأول والثاني. اننا نقوم بنشر هذه التدوينات والتي تُعنى بموضوع ادارة المجازفات على المشاريع، بناء لملاحظاتنا حول الالتباس الحاصل حول هذا الموضوع.

نقطة الالتباس

سنقوم خلال هذه التدوينة وبشكل أساسي بالاشارة الى الالتباس الحاصل مع ذكر السبب الأساسي لهذا الالتباس. ان نقطة الالتباس هذه لا ترتبط بشكل أساسي بادارة المحازفات على المشاريع اذ أنه يتعدى ذلك ليطاول جميع جوانب ادارة المشاريع.

الالتباس هو بالمقارنة بين امتداد حياة المشروع ومجموعة المناهج أو الطرق العلمية (Process Groups) بحسب كتاب .PMBOK® Guide

يبقى السؤال هنا، ما هو عدد المرّات التي نقوم خلالها بتقييم المجازفات على المشاريع؟ (ما نقصده هنا هو تحديدها، تحليلها ومعالجتها).

قبل متابعة القراءة، دعونا نطرح السؤال على أنفسنا. كم هو عدد المرات التي تلجأون خلالها الى تقدير أداء المجازفات. دعونا هنا لا نخلط بين مصطلح التقدير (Assessment) ومصطلح المراقبة والتحكّم (Monitoring & Controlling) بحسب كتاب PMBOK® Guide.

تجدون هنا بعض الاجابات المحتملة او الممكنة:

  • طوال مدة المشروع. اذا كان هذا جوابكم فيرجى العودة الى ما قلناه سابقا”، فهل المقصود هنا هو المراقبة والتحكم طوال مدّة المشروع أو فقط تقدير المجازفات طوال هذه المدّة؟ اذا كان جوابكم هو الثاني فما هي الطريقة المعتمدة للقيام بذلك؟
  • بعضكم يقول مرّة واحدة ، خلال القيام بالتخطيط للمشروع وذلك بحسب مجموعة مناهج التخطيط التابعة لكتاب PMBOK® Guide. اذا كان هذا جوابكم فهذا يعني أنكم قد وقعتم في الفخّ من خلال اعتباركم أن عمليات التخطيط (ومن ضمنها تقدير المجازفات) يجب أن تتم مرّة واحدة على المشروع. وفي هذه الحالة يكون قد تعارضتم مع PMBOK® Guide حول التخطيط والتفكير والذي يعتبر بأن التخطيط هو المرحلة الفعلية التي يجب امتدادها على مختلف حياة المشروع.
  • البعض الآخر يقول، طوال مدة المشروع ويضيفون أنه الى جانب هذا فانهم يقومون بتحديد المجازفات وتحليلها خلال مرحلة التخطيط الا أنهم يستمرّون في مراقبتها ورصدها طيلة مراحل المشروع.

ان جميع الاجابات السابقة هي غير صحيحة الا في بعض حالات المشاريع الصغيرة.

لماذا هذا الالتباس

ان هذه الاجابات تُظهر أن البعض يعتبر أن امتداد حياة المشروع هي نفسها مجموعة المناهج. فمن هنا (ومن وجهة نظرهم) فانه وباعتبار أن التخطيط يحدث مرّة واحد فقط خلال المشروع فانه من المفترض أن يكون كذلك بالنسبة الى مناهج التخطيط حول ادارة المشاريع. ربما ضروري هنا اعادة هذه النقطة لأنه ومازال حتي الآن العديد من مدراء المشاريع يغفلون عنها.

لذا فمن الضروري التأكيد أنه لا يمكننا معالجة الاجابة على هذا التساؤل (ما هو عدد المرّات التي نقوم خلالها بتقييم المجازفات على المشاريع؟) دون التذكير بأن هذا المأزق هو مشترك مع الأشخاص الحائزين على ما يعرف بشهادة مدير مشروع محترف PMP® أو كل من لديه اتطلاع على كتاب PMBOK® Guide.

مصدر هذا الالتباس

المشكلة هنا هي ليست بالأخطاء داخل كتاب PMBOK وانما تعود الى سوء الفهم لهذا الدليل.

لقد وضع لنا دليل PMBOK الخطوط العريضة لخمسة مجموعات عملية (Process groups) وهي: البدء (Initiating)، التخطيط (Planning)، التنفيذ (Executing)، التحكم والمراقبة (Monitoring & Controlling)، والاغلاق (Closing). ان معظم الحائزين على شهادة مدير مشروع محترف (PMP) والمتطلعين على كتاب PMBOK يواجهون التباس بحيث أنهم لا يميزون بين المناهج العلمية ومراحل المشروع ويعتبرونها نفسها. وقد أصبح من الشائع استخدام العديد من المنظمات لأسماء هذه المناهج الخمس للدلالة على مراحل المشروع. الا أن هذه المناهج العلمية تتكرر في كل مرحلة من مراحل المشروع. بحيث أن كل مرحلة بحاجة الى البدء، التخطيط، التنفيذ، التحكم والمراقبة اضافة الى الاغلاق. باستثناء المشاريع الصغيرة الحجم التي ربما قد لا تحتاج كل هذه الطرق.

وهنا يجب التأكيد على أهمية أن تعاد هذه الطرق خلال جميع مراحل المشروع.

PMBOK Phase

ما هي العلاقة بين هذا الموضوع وادارة المجازفات على المشاريع؟

ان كتاب PMBOK® Guide يعتبر أنه ينبغي القيام بتقييم المجازفات كجزء من عمليات التخطيط للمشروع أو للمرحلة. لذلك، فان تقييم المجازفات لابد من تنفيذها من نقطة الصفر أو تحديثها مع كل مرحلة.

اذا” كم هو عدد المرّات التي نقوم خلالها بتقييم المجازفات على المشروع؟ انها تعتمد على عدد المراحل اذ أنه هناك تقييم واحد لكل مرحلة.

هل توافقوننا الرأي؟

يمكنكم مشاركتنا آرائكم عبر التعليق على التدوينة.

Read in English