يمكنك أن تأخذ التعلّم, المشاركة, التطبيق والتنفيذ من أجل المستقبل؟

تمهيد

هذه التدوينة ليست كغيرها من التدوينات السابقة, فهي لا تتعلّق بشكل مباشر بادارة المشاريع, وانما تتناول المبادرة الجديدة لسوكاد والمتعلقة بتطوير المجتمع وتقدمه من خلال المؤسسة التي تعمل على تأسيسها حاليا”. أما بالنسبة الى نشاط المؤسسة فسوف يقتصر خلال الوقت الحالي على المجتمع المحلي (داخل لبنان) على أن يتوسع في المستقبل ليشمل البلدان المجاورة اضافة الى البلدان الأخرى.

نحن نقوم بمشاركتكم هذه المعلومات هنا بسبب حاجتنا الى الدعم من أصحاب الاحتراف والمهنيين في مجتمعنا.

مقدمة

تعمل سوكاد خلال هذه المرحلة على تأسيس مؤسسة لا تبتغي الربح في لبنان والتي تستخدم ادارة المشاريع باعتباره أحد المكوّنات الأساسية للأعمال والمشاريع المستقبلية, وهي تسعىى على تأمين الدعم لها. أمّا بالنسبة الى أهداف المؤسسة فان أهمها هي مساعدة الطلاب على تعلّم ادارة المشاريع ومفاهيم القيادة والمواطنة والعمل على تطبيقها على مشاريع داخل مجتمعهم.

 Insan al Mujtama Pic

يمكنك أن تأخذ التعلّم, المشاركة, التطبيق والتنفيذ من أجل المستقبل؟

ان كلمة LEAP هي عبارة عن اختصار لكلمات عدّة هي: التعلّم, المشاركة, التطبيق والتنفيذ. والهدف من جعل هذه الكلمات عنوان أساسي هي وجود عدّة تساؤلات تدور في فلكها, وهي هل بامكاننا أن نتعلّم معا”, ونتشارك في الأفكار, ونقوم بتطبيق هذه التعاليم سويا” ؟, هل بامكاننا انجاز وتنفيذ أعمالنا على أسس علميّة وكعائلة واحدة وأبناء مجتمع واحد؟

اضافة الى هذه التساؤلات فهناك العديد من التساؤلات الأخرى حول من الذي يهتم لمجتمعنا, لرفاهيته وتمكين الأفراد من العيش بطريقة أفضل؟

ماذا يمكننا أن نفعل لتغيير واقعنا الحالي الذي يدفع شبابنا للهجرة وفقدان الحوافز لديهم؟

ماذا يمكننا أن نفعل من خلال استخدام الطاقة الجماعية للوصول الى النتيجة المرجوة والكاملة من الفرص؟

هل بامكاننا أن نسعى جميعا” الى تحفيز بعضنا البعض من أجل تمكين قدرتنا على الإبداع والسعي نحو الحلول المبتكرة التي من شأنها أن تعطينا المكان الذي سوف يشعرنا بالانتماء؟

هل بامكاننا استبدال بناء المنازل الفارغة, ببناء الأفراد والمجتمعات ؟

هل نحن على استعداد للتضحية يوم على الشاطئ أو ساعات بعيدا عن الفيسبوك للعمل معا من أجل تقديم مشاريع الحياة ؟

هل نحن على استعداد لتعلّم القيادة والمهارات الحياتية من أجل تحسين وتطوير المجتمع ؟

هل نحن على استعداد للتعامل مع جميع جوانب وقطاعات مجتمعاتنا لكسر الحواجز الناشئة عن السياسة والطائفية ؟

هل بامكاننا العمل على تطبيق ما نتعلمه من التزامات, أي التزامات الفرد تجاه مجتمعه من أجل تقديم مشاريع لأجيالنا الجديدة القادمة ؟

هل بامكاننا تحسين أداء التفوّق والتميّز من أجل خدمة إخواننا وأخواتنا؟

نحن بحاجة للتغيير

نحن بحاجة إلى التوقف عن إلقاء اللوم على الآخرين وعلى بعضنا البعض متجاهلين ما الذي بامكاننا القيام به.

التغيير يجب أن يبدأ من الداخل – بتغيير القلب وطريقة التفكير – بالتسامح – والعناية بعضنا ببعض – بقبول أنه بغض النظر عن كلّ ما يدورحولنا, فاننا نستطيع فرض التغيير على المجتمع ككل – شخص واحد في وقت واحد، عائلة واحدة في وقت واحد، قرية واحدة في وقت واحد – ويمكننا تغيير العالم.

قبول أنه بغض النظر عن من نحن يمكننا فرض تغييرعلى المجتمع ككل.

انضموا الينا الآن ونحن نقوم بعملية البناء

بناء الانسان, بناء المجتمع, بناء الأمة…

التعلّم, المشاركة, التطبيق والتنفيذ تحتاج الى الشجاعة والحكمة؛ فهل تمتلك هذا؟

كيف يمكنك مشاركتنا؟

اذا كنت في لبنان

نحن نعمل على مشروع مخيم صيفي خلال القسم الثاني من شهر آب (بعد عيد الفطر) لمدة 7 أيام.

هذا المخيّم سيكون لكل أفراد المجتمع على اختلاف انتماءاتهم الدينية والسياسية

أما بالنسبة الى الفئة التي بامكانها المشاركة في هذا المخيم فهم الطلبة الثانويين والجامعيين اضافة الى الخرّيجين الجدد من الجامعات والمعاهد.

فيما يتعلّق بنشاط المخيّم, فسيركّز خلال المرحلة الأولى على:

  1. التدريب على القيادة وادارة المشاريع
  2. تطبيق ما تمّ تعلّمه على مشاريع اجتماعية مختلفة
  3. أنشطة تعليمية مختلفة اضافة الى لقاءات وأنشطة ترفيهية

نحن الآن بحاجة الى ما بين 20 الى 40 متطوّع للمخيّم اضافة الى عدد من المتطوعين يعملون معنا على وضع اللمسات الأخيرة على الخطة والتحضير للمخيم ويتراوح عددهم بين 5 و 10 متطوعين. (ونحن نملك الخطة الواضحة للمشروع واننا سعداء لمشاركتها مع المهتمين).

نحن بحاجة الى عدد من الداعمين والرعاة لهذا المشروع والتي من الممكن أن يقتصر دعمهم على الجانب المادي أو من خلال أية خدمة أو مساهمة أخرى (أكل, تنقلات…)

هذا المخيم سوف يكون في شمال لبنان وفي منطقة الكورة بالتحديد, لذلك فان المشاريع الأولى للمخيم سوف تتركز حول منطقة الكورة ولكن وبالرغم من هذا فانه من الممكن أن يكون المشاركين من مناطق أخرى.

فكرة المخيم هي تقسيم المشتركين ضمن مجموعات بحيث تقوم كل مجموعة بالعمل على مشروع اجتماعي متعلق بمنطقة معينة ويمكن أن يكون هذا المشروع رياضي, زراعي, صحي, بيئي أو غيره.

خلال المخيم سيقوم فرقاء العمل بوضع الخطة والدراسة للمشروع بناء على ما تمّ تعلمه من محاضرات ادارة المشاريع مع الاختصاصيين.

أما ما بعد المخيم فسوف يعمل فرقاء العمل على تحقيق الخطط الموضوعة للمشاريع بمساعدة ومساندة من مؤسسة انسان المجتمع.

وبعدها يتم اللجؤ الى تأمين التمويل المطلوب لهذه المشاريع وبناء على كل جزء وقسم بشكل منفرد.

اذا كان لديكم أي اقتراح أو اهتمام بدعم ومساندة ورعاية هذه المؤسسة أو العمل معنا على ادارة المخيم الصيفي, فاننا سعداء بسماع اقتراحاتكم وتساؤلاتكم. الرجاء التواصل معنا عبر البريد الالكتروني: insan@sukad.com

خلال هذه المرحلة ليس لدينا موقع الكتروني خاص أو بريد الكتروني منفصل عن سوكاد ولكن خلال فترة الصيف سوف نعل على انشائها. أما خلال هذه الفترة فيمكنكم متابعتنا عبر صفحتنا على الفيسبوك: https://www.facebook.com/InsanAlmujtama?fref=ts

أما اذا كنتم خارج لبنان

أما في حال وجودكم خارج لبنان فيمكنكم كذلك دعم هذه المبادرة على الأقل من خلال نشر هذه التدوينة اضافة الى نشر صفحتنا على الفيسبوك والضغط على اعجاب. اذا كنتم قد قمتم بأعمال مشابهة فاننا سعداء بسماع تجاربكم. وفي حال كان بامكانكم الدعم من خلال أمور أخرى فنرجو اعلامنا بذلك. وشكرا”