المقاييس الأربعة لتحديد نجاح المشروع

غالباً ما يكون مصطلحي النجاح والفشل غير موضوعيين إلى حد بعيد، وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع وإدارة المشاريع، حيث أنها تعتمد اعتماداً كبيراً على وجهة نظر الأطراف المعنيّة. فأحد الأطراف المعنيّة يمكن أن يرى أن المشروع ناجح بينما الآخر سيعتبره فاشل. وعليه، كيف بإمكاننا أن نحيّد بعض، أو معظم، الآراء الشخصية من تقرير فيما إذا كان المشروع ناجحاً أم لا؟

Read in English

مقاييس نجاح المشروع

سنستعرض ضمن هذه المشاركة المقاييس الأربعة لنجاح المشروع، أو ما ندعوه “مقاييس نجاح المشروع”. هذه المقاييس مشتقة ومرتبطة بمنهجية سوكاد المطبّقة لإدارة المشاريع والمطوّرة داخلياً، والتي نطلق عليها اسم “CAM2P” أو بالمعنى الأصح للكلمة “CAM2P” (المنهجية المتخصصة والقابلة للتكيّف مع ادارة المشاريع أو The Customizable and Adaptable Methodology for Managing Projects™)

لمحة موجزة عنCAM2P

لن نخوض في تفاصيل كثيرة الآن وسنكتفي باستعراض ما هو ضروري لفهم مقاييس نجاح المشروع.

“CAM2P” هي امتداد حياة المشروع (دورة حياة المشروع) القائمة على منهجية إدارة المشاريع حيث نحدد حياة المشروع بدءً من الفكرة (وليس من الميثاق) وانتهاءً بإغلاق المشروع. ونركّز من خلالها على الانتهاء لأن المشروع من وجهة نظر مدير المشروع ينتهي عادة عند الإغلاق، ولكن من وجهة النظر التنظيمية فإن المشروع، لا ينتهي حتى وقت ما في المستقبل، وربما بوقت متأخر عند نهاية حياة المنتج. وهذا التمييز مهم جداً لفهم مقاييس نجاح المشروع.

فيما يلي صورة عن النموذج “CAM2P” تتضمن مراحلها، أطوارها، بوابات المرحلة، ورزم العمل الكبرى. المراحل موضحة في الصف العلوي، ورزم العمل موضحة بالأسهم المتجهة نحو الأعلى، والأطوار موضحة في الصف السفلي وأيضاً في الصف الأوسط، وأخيراً، بوابات المرحلة موضحة بالرمز الأحمر مع الأرقام في نهاية المراحل.

ش

المقاييس الأربعة

نستعرض في الصورة التالية العناصر الأساسية من النموذج “CAM2P“، ونضيف المقاييس الأربعة لنجاح المشروع.

1)     نجاح المنتج

الهدف الرئيسي من هذا المقياس هو معرفة مدى نجاح تسليم المنتج (المرافق، التطبيقات البرمجية، الكتاب، …الخ) وفقاً للخطة التفصيلية للمشروع، والتي تتضمن متطلبات الأداء المختلفة، مثل: نطاق العمل، المواصفات، التشغيل …الخ، حيث يجب علينا أن نكون قادرين على قياس هذا المقياس في النهاية لدى قبول المنتج، عند بوابة المرحلة 7 في النموذج “CAM2P“.

2)     نجاح إدارة المشروع

هذا المقياس هو لتقييم فيما إذا تمت إدارة المشروع بنجاح وتم تسليمه وفقاً لخطة إلادارة الموضوعة له. وينصبّ التركيز هنا في كثير من الأحيان على الوقت والتكلفة، ولكن لا يقتصر على هذين المعيارين فقط. بعبارة أخرى، هل قمنا بتسليم المشروع وفقاً لمعايير إدارة المشروع التنظيمية ووفقاً لقياسات الأداء المحدّدة؟ بإمكاننا قياس هذا المقياس خلال مرحلة إغلاق المشروع، عند بوابة المرحلة 8 في النموذج “CAM2P“.

3)     نجاح المشروع

من الصعوبة بمكان شرح هذا المقياس ولكن بإمكاننا القول بأنه يدور حول: هل قمنا بتسليم المشروع وفقاً لوثيقة التصريح للمشروع؟ في بعض الحالات، بإمكاننا دمج هذا المقياس مع المقياس السابق، وفي حالات أخرى بإمكاننا دمجه مع المقياس اللاحق. وعادة، ليس من السهل أيضاً قياس هذا المقياس عند الإغلاق، وفي بعض الأوقات يتطلب إعادة النظر في نتائج المشروع بعد إغلاق المشروع.

4)     نجاح هدف المشروع

هذا المقياس الرابع مخصص لتقييم فيما إذا كانت نتائج المشروع ناتجة عن تحقيق الفوائد المتوقعة التي تم إيجازها في بيان الفكرة ودفعت نحو إطلاق المشروع. وهو أمر صعب التقييم، وعلى الأرجح لن نكون قادرين على تقييمه في مرحلة إغلاق المشروع. لذا، تقع على عاتق المنظمة مسؤولية قياسه عند النقطة والوقت الذي نتمكن فيه من القيام بالتقييم المجدي للنتائج وتحديد فيما إذا كنا قد أدركنا الفوائد.

في الختام

نلخّص ما يلي:

  • بإمكاننا قياس المقياسين الأول والثاني عند مرحلة إغلاق المشروع – في نهاية المطاف.
  • على الأرجح لسنا قادرين على قياس المقياسين الثالث والرابع حتى انقضاء فترة من الزمن بعد إغلاق المشروع، والتي من الممكن أن تمتد حتى أشهر أو سنوات، وفي بعض الحالات في نهاية حياة المنتج.

اقتطف هذا الموضوع من كتاب للسيّد منير عجم المدير التنفيذي لشركة سوكاد والذي سيتمّ نشره خلال مرحلة لاحقة. تحت عنوان: “إعادة تعريف أسس إدارة المشاريع”.